علاج اللثة

التهاب اللثة هو مرض يصيب الجزء المحيط بجذور الاسنان ويؤدي إلى احمرار وتهيج في هذة المنطقة ويجب على المريض أن لا يتهاون في علاج التهاب اللثة لان الإهمال في علاجه قد يتسبب في فقدان السن

أسباب إلتهاب اللثة:-

هذا القلح أيضا يتسبب في تكون الجير على الأسنان وكلما طال وجود القلح والجير على الأسنان يزداد إلتهاب اللثة وأيضا إلتهاب دواعم الاسنان ومنها إلى فقدان الاسنان

أعراض إلتهاب اللثة:-

تتميز اللثة الصحية أنها ثابتة ولها لون وردي أما من علامات وأعراض إلتهاب اللثة و هي:

ظهور انتفاخ و تورم واضح باللثة

تغير لون اللثة إلى الأحمر الداكن أو الأحمر القاتم

الأصابة بنزيف في اللثة أثناء غسيل الاسنان سواء بالفرشاة أو بالخيط

تصبح رائحة الفم كريهة

ضعف عام باللثة

تراجع وانسحاب اللثة

متى تزور طبيب الأسنان ؟

اذا ظهرت على لثتك هذة الأعراض السالف ذكرها يجب التوجه فورا إلي الطبيب حتى يسهل العلاج حيث أن الأبطاء في العلاج يتسبب في تفاقم المشكلة ويؤدي إلى التهاب دواعم السن أو فقدان الأسنان

عوامل الخطر :-

الاهمال في نظافة الأسنان والفم

التدخين بكثرة تؤدي إلى زيادة المشكلة

عدم الاهتمام بالفيتامينات والمعادن وخاصة نقص فيتامين سي

الأصابة ببعض الأمراض وخاصة أمراض نقص المناعة مثل ابيضاض الدم أو الايدز

العوامل الوراثية لها دور كبير أيضا

وجود بعض التغييرات الهرمونية خاصة عند النساء أثناء فترة الحمل و الرضاعةوأدوية منع الحمل

الوقاية من إلتهاب اللثة:-

يشرح مركز مكادي لطب و زراعات الاسنان طرق الوقاية والحماية من مرض إلتهاب اللثة والتقليل من تطور المرض

• لابد من الذهاب إلى الطبيب بشكل دوري ومنتظم من  ٦اشهر إلى ١٢شهر ويقوم الطبيب بعمل أشعة سينية للثة يظهر به مالم يرى بالعين المجرده
  • التغذية السليمة والأكل الصحي وضبط السكر في الدم ويجب على من يعانون بمرض السكري الحفاظ على صحة اللثة
  • الحفاظ على نظافة الأسنان والفم وذلك بغسيل الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبة أو على الأقل مرة صباحا ومرة أخري قبل النوم
  • الأمتناع عن التدخين لأنه من المسببات الرئيسية لمرض إلتهاب اللثة
  • تجنب الضغط على الأسنان ولذلك يجب البعد عن الضغوط النفسية والعصبية

علاج إلتهاب اللثة :-

يمتاز مركز مكادي لطب و زراعة الاسنان باستخدام احدث الطرق والوسائل  و التقنيات العالميه للتخلص من إلتهاب اللثة لدى المرضى

قبل علاج اللثة يجب معرفة السبب الذى أدى إلى ظهور إلتهاب اللثة والابتعاد عنه

كيفية علاج اللثه

• قد يوصف الطبيب مضادات الالتهابات و مضادات حيوية
  • استخدام مطهرات الفم مفيدة في التخلص من البكتيريا المسببة للالتهاب اللثة
  •  قد يكون التنضيف المنزلي لا يفيد اذا تكون طبقة جير على الأسنان يجب التوجه إلي الطبيب لعمل تنظيف باستخدام أدوات خاصة
  • العلاج قد يكون باجراء جراحة لاستعادة الطبقة الداعمة للسن